beste replica uhren knock off sunglasses rolex datejust price replica sunglasses swiss replica watches
..:: Welcome to Kuwait Diabetes Care Team ::..
Home ENGLISH
NEWS_AND_EVENTS

Diabetes Care Forum CARE_DIABETICS_FORUM
FORDETAILS CLICKHERE
click here

TOTAL_VISITS : 1557004
 

الألياف

الألياف لمرضى السكري
 
تحتوي الخضراوات ألياف كثيرة
تحتوي الفواكه على الكثير من الألياف
 
الحبوب قليلة السكر عالية الألياف
المياه
 
يمكن للألياف أن تلعب دورا هاما في السيطرة على مرض السكري بل وحتى منعه. وتصنف الألياف على أنها كربوهيدرات ولكنها لا ترفع مستويات السكر في الدم مثل الكربوهيدرات الأخرى ، وبدلاً من ذلك فإن الألياف تسيطر على مستويات السكر في الدم.

تبطئ الألياف امتصاص الكربوهيدرات وبالتالي تخفض الحاجة إلى الأنسولين. هذا يمنع حدوث تغيرات مفاجئة في جلوكوز الدم. كما أن للألياف ميزة أخرى هي أنها تساعد أيضا في تحسين مستويات الكولسترول.

تأتي الألياف في الغذاء عادة مختلطة مع مكونات مختلفة. المصدر الوحيد الصافي للألياف سيكون من مكملات الألياف. لأنه لا يوجد شيء مما نأكله عبارة عن ألياف في ذاته كما أننا لا نملك الأنزيم في أجسادنا يستطيع تكسيرها. على الرغم من مكملات الألياف ستكون أليافاً صافية ، لكن هذه المكملات لا تحتوي على الكثير من الألياف في الواقع ، ولذا فمن الأفضل دائما أن تحصل على الألياف من مصادر غذائية.

الألياف موجودة فقط في المنتجات النباتية. لا توجد الألياف في الدهون والبيض ومنتجات الألبان واللحوم والدواجن أو المأكولات البحرية.

تحتوي الفواكه والخضروات والحبوب والبقول على الألياف ، وتكون نسبة الألياف في بعضها أكثر من غيرها.

من المستحسن أن نستهلك من 25 إلى 35 غراما من الألياف يوميا. وفي المتوسط فإن البحوث قد دلت على أن لا أحداً منا يحصل على أكثر من هذه الكمية خارج الوجبات. ولذلك ومن أجل إحداث هذا التغيير وزيادة استهلاكك من الألياف فإنك تحتاج للقيام بذلك بشكل تدريجي لتجنب أي اضطراب معوي.
 
هناك مجموعتان رئيسيتان للألياف الغذائية المتاحة
الألياف القابلة للذوبان : هي الألياف التي تذوب جزئياً في الماء
الألياف الغير قابلة للذوبان : هي الألياف التي لا تذوب في الماء
نحتاج لكلا النوعين من الألياف لإتباع نظام غذائي صحي ، ولكن الألياف القابلة للذوبان على وجه التحديد لها المزيد من الفوائد لللأشخاص المصابين بالسكري. الألياف القابلة للذوبان تضيف حجماً وتؤخر إفراغ المعدة. ويبطئ معدل هضم السكريات والنشويات ، كما تجنبك عدم الانتظام في مستوى السكر في الدم ، مما يساعد في مراقبة نسبة الجلوكوز في الدم. ميزة أخرى لللألياف القابلة للذوبان هي أنها تخفض مستويات الكوليسترول في الدم ، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. الشيء العظيم في الألياف هو أنها تضيف شعوراً بالامتلاء والشبع بدون إضافة سعرات حرارية إضافية.

ومن الجيد لمرضى السكري زيادة الاستهلاك من الألياف الموجودة في الفواكه المجففة والبذور والمكسرات. وذلك لأن الدراسات أظهرت أن الألياف في تلك الأطعمة لها تأثير إيجابي على خفض والسيطرة على مستويات السكر في الدم، بالإضافة إلى العديد من المزايا الأخرى التي توفرها.

الفريق الكويتي لمرض السكري يتمنا لكم تسوقاً سعيداً حافلاً بالألياف لتتمكنوا من السيطرة على مستويات الجلوكوز في الدم والحصول على صحة أفضل.

تذكر: عليك زيادة ما تأكله من الألياف بشكل تدريجي بطيء، لمنع انتفاخ المعدة، مع زيادة كمية المياه التي تتناولها لمنع حدوث الإمساك.
 
بعض المصادر الغنية بالألياف هي : الشوفان ،حبوب الإفطار بالشوفان ، الفواكهه ( التفاح ،الكمثرى ، التوت ، الأجاص ، المشمش ، الفواكهه الحمضية ) الخضراوات ( الملفوف ، البطاطا الحلوة ، الجوز ، والفاصوليا الجافة والبقول)