beste replica uhren knock off sunglasses rolex datejust price replica sunglasses swiss replica watches
..:: Welcome to Kuwait Diabetes Care Team ::..
Home ENGLISH
NEWS_AND_EVENTS

Diabetes Care Forum CARE_DIABETICS_FORUM
FORDETAILS CLICKHERE
click here

TOTAL_VISITS : 1615996
 

ماهو السكر ؟

ما هو مرض السكر
مرض مزمن نتيجة لارتفاع نسبة السكر (الجلوكوز) في الدم مما قد يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض و المضاعفات
كيف يحدث مرض السكر
في الأحوال الطبيعية ، يتحول أغلب ما يتناوله الإنسان من طعام إلى سكر بسيط يعرف بالـ"جلوكوز". و يعتبر الجلوكوز بمثابة الوقود لعمل جميع خلايا الجسم. و يفرز البنكرياس هرمونا يعرف بالإنسولين مهمته إيصال الجلوكوز إلى خلايا الجسم لتستخدمه كطاقة و تقوم بتخزين البقية.

أما المصاب بمرض السكر ، فإن جسمه لا يفرز الإنسولين بكمية كافية أو أن الإنسولين الذي يفرزه لا يعمل بشكل فعال، فلا يتمكن الجسم من إيصال السكر (الجلوكوز) إلى الخلايا و بالتالي يتراكم في الدم مسببا أعراض ارتفاع نسبة السكر في الدم. و هكذا يتبين دور الإنسولين في الحفاظ على نسبة سكر طبيعية في الدم.
 
ما هي أنواع مرض السكر
 
النوع الأول

و يكون نتيجة لعدم إفراز البنكرياس لهرمون الإنسولين أو أنه يفرزه بكمية قليلة جدا ، و عليه فإن المصاب بهذا النوع يحتاج لأخذ الإنسولين بشكل دائم بالإضافة إلى إتباع نظام غذائي متوازن. و هذا النوع يصيب عادة الأطفال و اليافعين.
 
النوع الثاني

و في هذا النوع فإن الجسم يفرز الإنسولين لكنه الولادة،شكل فعال و لا يستطيع الجسم الاستفادة منه بالصورة المطلوبة ، و المصاب بهذا النوع يحتاج لإتباع نظام غذائي و أخذ أقراص خافضة للسكر (حبوب السكر) مع أو بدون أخذ الإنسولين.
 
سكر الحمل

يصيب المرأة فقط أثناء الحمل و عادة ما يختفي بعد الولادة ، لكن تبقى المرأة التي أصيبت بسكر الحمل أكثر عرضة من غيرها للإصابة بمرض السكر من النوع الثاني في المستقبل. من الضروري أن تعلم المرأة المصابة بسكر الحمل أن عدم الإهتمام بالمحافظة على نسبة السكر أثناء الحمل قد يؤدي إلى مضاعفات على الحامل و الجنين.
 
هل ستواجه مرض السكر لوحدك
بالطبع لا، فهناك العديد من المتخصصين لمساعدتك على التأقلم مع مرض السكر مثل: طبيبك المعالج، و الممرضة المختصة بالسكر، و أخصائي التغذية، و الصيدلاني، و أخصائي العناية بالقدم و غيرهم. لكن ينبغي أن تعلم أن الدور الأساسي في التغلب على مرض السكر هو دورك أنت.
 
تذكر هذه الأشياء دائما
لا تدخن
حافظ على نسبة طبيعية للكولسترول و الدهون في الدم
حافظ على معدل طبيعي لضغط الدم
تابع نسبة (السكر) الجلوكوز في الدم باستمرار.
احرص على المحافظة على وزنك في المعدل الطبيعي.
خذ علاجك كما يصفه لك طبيبك.
اجعل نظام حياتك صحيا
تغلب على التوتر و العصبية
حافظ على نظام غذائي متوازن
اعتن بقدميك
أحرص على ممارسة النشاط البدني
قم بزيارات منتظمة إلى: طبيب الأسنان، و طبيب العيون، و طبيب السكر.
 
إن الهدف في علاج مرض السكر هو المحافظة على نسبة طبيعية للسكر (الجلوكوز) في الدم، و بالتالي الوقاية من أعراض ارتفاع و انخفاض السكر و الوقاية من المضاعفات التي يسببها مرض السكر.
 
و لتحقيق ذلك فمن وسائل مواجهة مرض السكر هي
النظام الغذائي
العلاج : سواء كان بلإنسولين أو الأقراص الخافضة للسكر ( حبوب السكر).
النشاط البدني